تخطى إلى المحتوى

الاماكن السياحية في اسطنبول التي تستحق زيارتك لعام 2024

    أروع الاماكن السياحية في اسطنبول تستحق زيارتك لعام 2023
    5
    (6)

    تتعدد الاماكن السياحية في اسطنبول إلى ما يزيد عن 20 مكان سياحي رائع له قصة تاريخية عظيمة و يتميز بالجمال سواء في تصميمه أم في المناظر الطبيعية التي تحيط به.

    لذلك سوف نأخذكم وسط رحلة حماسية مليئة بأروع المرافق السياحية التي حتماً تستحق زيارتكم عند السفر إلى اسطنبول المدينة الأوربية الأجمل لذا تابعوا السطور الآتية حتى تتمكنوا من معرفة كل ما ترغبون.

    أماكن سياحية في اسطنبول المسافرون العرب

    الاماكن السياحية في اسطنبول

    تعتبر مدينة إسطنبول إحدى أجمل المدن في تركيا بل و أكثرها مرافق سياحية تاريخية و ترفيهية و طبيعية لذلك هي الأكثر زيارة من قبل السائحين من كل بلاد العالم المتنوعة وخاصةً المسافرون العرب و فيما يلي أهم الاماكن السياحية في إسطنبول.

    أبرز مساجد إسطنبول

    تعتبر المساجد من أهم الاماكن السياحية في اسطنبول على الإطلاق لكونها تتمتع بتصاميم مبهرة للعيون و بقصص تاريخية عظيمة سنعرض لكم أهم مساجد إسطنبول: 

    1- جامع السلطان أحمد

    جامع السلطان أحمد

    لا يمكن أن نذكر الاماكن السياحية في اسطنبول دون أن نبدأ بجامع السلطان أحمد لكونه أحد أكبر المساجد في المنطقة ليس بها فقط بل و في تركيا بالكامل و قد بني على التصميم العثماني الفاخر في مطلع القرن الـ 17.

    يسمى أيضاً بالمسجد الازرق بسبب تمتع أرضياته بالكامل بالبلاط الناعم أزرق اللون و التي تتسع مساحات كبيرة تبلغ عشرات آلاف الأمتار بالإضافة إلى تعدد قبابه و مآذنه و عددها 6 مآذن عالية و شامخة.

    2- مسجد آيا صوفيا

    مسجد آيا صوفيا

    هو مسجد و متحف في أنٍ واحد و يعد من أكثر المعالم السياحية شهرة و زيارة وسط إسطنبول نظراً لمدى جماله حيث يتمتع بتصميم معماري فاخر و ألوان بديعة فريدة من نوعها من الخارج.

    بحيث تميل إلى اللون الأحمر الباهت إلى جانب ألواح الفسيفساء و جدارياته المميزة و التي تزين البلاط و الأسقف داخله فضلاً عن تاريخه التراثي العريق والذي يعود إلى القرن الـ 16.

    3- جامع السليمانية

    جامع السليمانية

    يمكن اعتبار جامع السليمانية من أبرز الاماكن السياحية في اسطنبول و أكثرها شهرة على الإطلاق والذي يعود بنائه إلى القرن الـ 16 و يتمتع الجامع بالتصميم المعماري المميز و الراقي لكونه صمم من قبل أشهر المعمارين العثمانيين.

    وأكثر ما يميزه هو دمجه ما بين الفن الإسلامي و الفن البيزنطي بالإضافة إلى أنه متأثر نوعاً ما بالطراز العثماني الفاخر و ذلك يظهر جلياً في القباب الضخمة و المآذن الشامخة و الساحات الشاسعة و حجرات المرافق المتسعة.

    4- مسجد أيوب السلطان

    مسجد أيوب السلطان

    يعتبر مسجد أيوب السلطان أبرز المساجد الأثرية في إسطنبول و التي يزورها الآلاف من المسلمين من جميع أنحاء العالم و لذلك وصف بأنه رابع أشهر و أهم مسجد في العالم لقدسيته العالية و يعود تاريخ بنائه إلى عصر السلطان محمد الثاني العثماني.

    5- جامع اورتاكوي

    جامع اورتاكوي
    جامع أورتاكوي

    يعد جامع أورتاكوي واحد من أجمل الاماكن السياحية في اسطنبول و أكثرها رقي و فخامة و يعود تاريخ بنائه إلى القرن الـ 19 إذ بني خلال عصر السلطان عبد المجيد العثماني و يتمتع بإطلالة ساحرة و جميلة مباشرة أمام مضيق الـ بوسفور.

    إلى جانب مئذنتيه الرفيعتين و الشامختين و جدرانه المقوسة التي يزينها النقوش و الزخارف الباروكية الفريدة من نوعها حتماً ستشعر بروعة المكان فور دخولك إلى ذلك المسجد المميز.

    6- المسجد الجديد

    المسجد الجديد

    يعتبر المسجد الجديد الذي يسمى أيضاً بمسجد والدة السلطان من أجمل و أهم الاماكن السياحية في اسطنبول على الإطلاق لكونه من المساجد الأثرية العريقة و الفاخرة و يرجع تاريخ بنائه للقرن الـ 17.

    و أكثر ما يزيد من شهرته هو الموقع الجغرافي المتميز و المهيمن على الإطلالة البحرية الساحرة لـ جسر غالاتا تحديداً في منطقة الفاتح عند مدخل سوق التوابل المسمى أيضاً بالسوق المصري في إسطنبول.

    أيضاً من مميزات المسجد الجديد التصميم المعماري الفريد من نوعه و التصميم الداخلي الرائع والذي يدمج ما بين الاستعمال الحر للطلاء الذهبي و الأرضيات المبلطة باحترافية و إتقان.

    أهم متاحف و معالم اسطنبول

    بالطبع من أبرز الاماكن السياحية في اسطنبول هي المتاحف الأثرية التي تجمع ما بين التاريخ العريق التراثي و التصميم المعماري الفاخر بالإضافة إلى الآثار العظيمة التاريخية و الآتي أهم متاحف في إسطنبول.

    1- برج غالاتا

    برج غالاتا

    يعتبر برج غالاتا من أبرز الاماكن السياحية في اسطنبول و الأكثر زيارة من قبل السياح و هو عبارة عن برج تراثي له تاريخ عريق و يعود تاريخ بنائه إلى السنة الميلادية 507 و قد كان يعرف ببرج المسيح.

    ولكن أعاد بنائه مرة أخرى خلال القرن الـ 14 على التصميم الرومانسي بسبب تعرضه لزلزال هائل تسبب في تضرره بالكامل و خلال ذلك الوقت كان المبنى الأطول في إسطنبول.

    و قد اُستخدم برج غالاتا لأغراض عديدة فعلى سبيل المثال: أستخدم في عصر السلطان سليمان الـ 1 كسجن للأفراد و أستخدم كبرج مراقبة لكونه يتكون من عدة طوابق يصل عددهم إلى 9 طوابق إلى جانب مصعدين للتنقل بينهم.

    يعد برج غالاتا من المرافق السياحية الترفيهية أيضاً بسبب انتشار الكثير من المقاهي و المطاعم الراقية و الفخمة حوله كما يتمتع بإطلالة خلابة أمام مضيق البوسفور و يحتوي على سطح و مرصد لرؤية أجمل المعالم السياحية بالكامل.

    2- قصر دولمة بهجة

    قصر دولمة بهجة

    من أكثر الاماكن السياحية في اسطنبول التي تجذب الأنظار و الزيارة لكونه يتمتع بطراز أوروبي راقي و أنيق بداية من طلة القصر الخارجية مروراً بتصاميمه الداخلية الفريدة من نوعها و حتى الموقع الجغرافي المتمركز على مضيق البسفور.

    ويعد أكثر ما يميز القصر هو جمعه ما بين التصميم المعماري العثماني والباروكي وتصميم الروكوكو الألماني و العديد من التصاميم المعمارية المميزة الأخرى مما ساهم في ظهور القصر بصورة فريدة من نوعها سواء من الداخل أم من الخارج.

    يحتوي القصر على درج و الكثير من النجف المصنوعه من خامة الكريستال النقية و التي تخطف أنظار كل زوار القصر إلى جانب احتوائه على جناح مليء بالكامل بمصنوعات الكريستال الفاخرة.

    3- المتحف الأثري

    المتحف الأثري

    من أشهر الاماكن السياحية في اسطنبول و أكثرها أهمية على الإطلاق و قد بني بأمر من قبل السلطان عبد العزيز الـ 1 العثماني بسبب تأثره القوي بالمتاحف الأثرية والتاريخية التي زارها أثناء تواجده بالبلاد الأوروبية كالنمسا و لندن و باريس.

    يحتوي المتحف على العديد من القطع الأثرية الفخمة و التي تتميز كل قطعة منهم بحكاية تاريخية عريقة لتاريخ و عصور وحضارات عدة في العالم إلى جانب احتوائه على توابيت ملكية مميزة.

    و نصب تذكاري يرجع إلى القرن الـ 1 الميلادي و الكثير من العملات المعدنية المزخرفة و التي يعود تاريخها إلى عصر الخلافة الإسلامية داخل تركيا بالإضافة إلى عدة قطع أثرية رائعة.

    4- قلعة روملي

    قلعة روملي

    تعتبر من أكثر الاماكن السياحية في اسطنبول التي تستحق زيارتك نظراً لتاريخها العريق العظيم الذي يعود إلى القرن الـ 16 بالإضافة إلى تصميمها المحكم كمكان دفاعي و حصن قوي للحماية من الهجمات المحتملة من قبل الأعداء.

    خلال جولتك في قلعة روملي ستتمكن من رؤية الـ 3 أبراج الأساسية للقلعة إلى جانب الأسوار المتينة القوية و الـ 13 برج مراقبة خاصتها.

    بالإضافة إلى النظرة البانورامية الساحرة التي تتمتع بها القلعة على أبرز الاماكن السياحية في اسطنبول و التقاط أجمل الصور الفوتوغرافية و توثيق اللحظات الرائعة.

    5- متحف الفن الإسلامي والتركي

    متحف الفن الإسلامي والتركي

    هو واحد من معالم السياحة المتميزة في العاصمة نظراً لموقعه الجغرافي المتميز داخل قصر الوزير الأبرز إبراهيم باشا للسلطان العثماني سليمان القانوني و أيضاً أمام المسجد الأزرق و بالقرب من متحف و جامع آيا صوفيا.

    يعود تاريخ بناء المتحف إلى القرن الـ 16 و يحتوي على مقتنيات ثمينة و عظيمة أبرزها حجرة آثار الرسول (عليه أفضل الصلوات و أتم التسليم) و التي تضم أثر قدميه الشريفتين على حجر و النسخ القديمة للغاية من القرآن و جزء بسيط من لحيته.

    إلى جانب عدة غرف أخرى داخل المتحف و التي تحتوي على السجاد التركي المصنوع يدوياً و أيضاً السجاد القوقازي و الإيراني بالإضافة إلى معارض نحت الأخشاب و المخطوطات العربية المرسومة ببراعة و قطع السيراميك المميزة.

    6- قلعة يوروس

    قلعة يوروس

    تعتبر قلعة يوروس من أهم الاماكن السياحية في اسطنبول التي تجذب السياح من جميع الاماكن و التي تتمتع بتاريخ تراثي عظيم فلقد كان لها أثر قوي و دور مؤثر للغاية في صنع التاريخ العسكري و الحربي للدولة التركية على مدار أعوام و قرون عديدة.

    يتراوح بناء و تأسيس القلعة ما بين العصر الروماني و العهد البيزنطي و قد كانت بمثابة حصن قوي و درع منيع لحماية المدينة ضد هجمات الأعداء نظراً لموقعها الجغرافي المتميز ما بين مضيق البوسفور و البحر الأسود.

    إلى جانب ارتفاع أبراج مراقبتها الشاهقة بحيث تتراوح من 60: 130 متر بالإضافة إلى مساحتها الواسعة التي تمتد تقريباً لـ 500 متر.

    أبرز حدائق إسطنبول

    من المؤكد أن الحدائق من أبرز الاماكن السياحية في اسطنبول و أكثرها روعة و جمالاً إذ تحتوي العاصمة على الكثير من المنتزهات الفريدة من نوعها و التي تحتوي على أجمل أنواع الأزهار و الأشجار بالألوان البديعة و الخلابة و فيما يلي أهم حدائق اسطنبول.

    1- حديقة مينياتورك

    حديقة مينياتورك

    تعتبر من أكثر الاماكن السياحية في اسطنبول جذباً للزوار بمعدل هائل يصل لـ 800 ألف سائح سنوياً نظراً لكونها من أجمل الحدائق في منطقة اسطنبول و التي تتمتع بمراعي خضراء شاسعة بالإضافة إلى احتوائها على متحف مفتوح دائماً.

    و يكون بمثابة الدليل الكامل و المتكامل لأبرز المعالم السياحية في العاصمة إسطنبول إلى جانب احتوائه على كافة المعالم الأثرية الشهيرة في العالم على شكل مجسمات رائعة مصنوعة من الخشب و البلاستيك بدقة و احترافية عالية.

    و من أبرز المعالم المتجسدة في حديقة و متحف مينياتورك المدينة القديمة أفسوس و يعود تاريخ إنشائها لسنة 2003 ميلادياً بمساحة شاسعة تبلغ الـ 60 ألف متر و هيكل آرتميس و المسجد الأقصى و ضريح موسولوس و جامع قبة الصخرة في فلسطين.

    2- منتزه فيالاند

    منتزه فيالاند
    منتزه فيالاند

    تعتبر مدينة الألعاب و الترفيه الأشهر على الإطلاق في اسطنبول و هي واحدة من أفضل الأماكن في اسطنبول للعائلات و للمسافرين لكونها تحتوي على الكثير من الألعاب و الأنشطة الترفيهية المسلية.

    على سبيل المثال: ألعاب إلكترونية مختلفة في درجة الصعوبة و القوة بحيث تتناسب مع كافة الفئات العمرية و ملاعب كثيرة لكرة القدم تصل إلى 100 ملعب و مناطق مخصصة لإقامة الفعاليات و المهرجانات الممتعة.

    إلى جانب شارع واسع و مفتوح يحتوي على ما يزيد عن 200 متجر و هو مناسب للتسوق و شراء منتجات متنوعة و أيضاً وجود فندق فاخر من أفضل فنادق اسطنبول عند مدخل المنتزه و بالتالي تكون فيالاند المكان الترفيهي الأعظم و الأكثر شمولية لكل ما تشتهيه.

    3- حديقة اسطنبول اكواريوم

    حديقة إسطنبول اكواريوم
    اكواريوم

    تعتبر واحدة من أهم و افضل الاماكن السياحية في اسطنبول و الأكثر تناسباً للعائلات و الأطفال و هي عبارة عن حوض أسماك ضخم للغاية و يعتبر حوض الأسماك الأكبر في العالم.

    ويضم مجموعات مختلفة من الأسماك و الكائنات المائية المتنوعة و التي تم استقطابها من مختلف مدن و أرجاء العالم ستوفر تلك الحديقة جولة و رحلة فريدة من نوعها و ممتعة في أنٍ واحد لك و لأسرتك.

    4- غولهان بارك

    غولهان بارك

    وتعد على الرغم من كونها أقدم الاماكن السياحية في إسطنبول إلا أنها تعتبر الأكثر زيارة من قبل السياح من جميع أنحاء العالم المختلفة نظراً لتاريخها العريق و العظيم الذي يعود إلى عصر الخلافة العثمانية.

    إلى جانب تعدد افضل اماكن و وجهات الأشكال الترفيهية داخلها حيث تحتوي على المراعي الخضراء الشاسعة و الملاعب الرياضية الواسعة و المسابح المائية الرائعة فضلاً عن موقعها الجغرافي المتميز الذي يجعلها قريبة من عدة مرافق سياحية مشهورة مثل جامع السلطان أحمد و قصر توب كابي و غيرهم.

    5- غابة بلغراد

    غابة بلغراد

    تعتبر من أفضل الاماكن السياحية في اسطنبول للاسترخاء و الاستجمام فبمجرد أن تذهب إليها ستشعر بقدر هائل من الهواء النقي و الهدوء المريح للأعصاب في أحضان الطبيعة بعيد عن ازدحام و صخب المدينة وهي تعد من أفضل الأماكن الطبيعية في اسطنبول.

    6- أميرجان بارك

    إميرجان بارك

    تعد الحديقة الأكبر و الأجمل في إسطنبول حتى اليوم نظراً لتمتعها بإطلالة طبيعية ساحرة و خاطفة للأنظار أمام مضيق البوسفور مباشرةً بالإضافة إلى طبيعتها الخلابة و الرائعة بفضل أزهارها البديعة.

    ونباتاتها الخلابة و الممتدة على مساحات شاسعة تصل إلى 117 هكتار إلى جانب احتوائها على مجموعة من الحيوانات البرية المسالمة و اللطيفة كما تعتبر حديقة أميرجان الموطن الرئيس لورود التوليب المميزة.

    ولذلك يقام سنوياً طوال شهر نيسان مهرجان أزهار التوليب بها لأنها تصبح مليئة بها في مشهد طبيعي بديع و متناسق الألوان و أيضاً تتمتع الحديقة بثروة حيوانية مميزة و حزام نباتي فريد من نوعه كما تحتوي على أماكن ترفيهية مسلية للغاية وتعد من أروع الاماكن السياحية في اسطنبول و اماكن الجذب السياحي.

    اقرأ أيضاً تأجير سيارة خاصة مع سائق في اسطنبول بأفضل الأسعار.

    أهم أسواق اسطنبول

    بالطبع ستكون بحاجة إلى التسوق و شراء أجمل الهدايا التذكارية من العاصمة إسطنبول و لذلك جمعنا لك أهم 3 أسواق في اسطنبول التي تحتوي على كافة ما ترغب في شرائه فضلاً عن كونهم من المعالم السياحية المميزة و هم يكونوا كما يلي:

    1- السوق المصري

    يعرف أيضاً بسوق التوابل و هو السوق الأشهر في اسطنبول بل وأكثرها ازدحاماً سواء بالسياح أم السكان المحليين نظراً لاحتوائه على الكثير من المنتجات الغذائية المختلفة على سبيل المثال : الأعشاب و البهارات و الفواكه المجففة و المكسرات و جميعهم يتمتعون بالجودة العالية و يرجع وقت بناء السوق المصري إلى عصر الخلافة العثمانية.

    2- مول إسطنبول

    مول إسطنبول

    إذا كنت ترغب في مكان متميز و رائع للتسوق و في نفس الوقت الاستمتاع بفعاليات مسلية و ترفيهية فريدة من نوعها فحتماً سيكون مول إسطنبول الوجهة الأكثر مثالية لك حيث العديد من المتاجر الرائعة و هو من أفضل مولات اسطنبول الاوروبية.

    المتخصصة في بيع أروع الماركات العالمية و أكثرها شهرة بالإضافة إلى احتوائه على حديقة مواي بارك التي تحتوي على صالة شاسعة للتزلق على الجليد كما يمكن حضور أحدث الأفلام السينمائية.

    أو الاستمتاع بعرض مسرحي فريد من نوعه إلى جانب احتواء المول على 4 أبراج سكنية راقية و فندق كبير و فاخر ليكون بذلك المكان الأمثل و الأكثر تكاملاً لكل ما تبحث عنه.

    3- البازار الكبير

    البازار الكبير
    البازار الكبير

    والبازار يعتبر أحد أكبر و أهم و أقدم الأسواق الشعبية حتى اليوم و أشهرها ليس فقط في إسطنبول بل و في العالم أجمع لذلك يكون طوال الوقت مزدحم بالمتسوقين سواء من السكان المحليين أم الزوار و السياح الأجانب.

    والبازار الكبير يقع في حي الفاتح التراثي كما يوجد على مقربة من صهريج البازليك و الجامع الأزرق (Blue Mosque Istanbul) و يحتوي على الكثير من المتاجر المغطاة و يبلغ عددها ما يزيد عن 3 آلاف متجر.

    بالإضافة إلى أن ساحة السوق تحتوي على مجموعة متنوعة من المقاهي و المطاعم الرائعة إلى جانب حمامين تقليدين يعتبران من أفضل حمامات المساج داخل اسطنبول.

    السياحة في اسطنبول في الصيف

    اسطنبول “istanbul” في الصيف تكون وجهة سياحية رائعة و يأتي إليها السياح من كل أنحاء العالم بكثرة في الصيف حيث يمكنك زيارة جميع الاماكن السياحية المفتوحة و المغلقة و التسوق و زيارة المعالم السياحية الشهيرة والخاصة بالشواطئ و الألعاب المائية و المنتجعات و السباحة في أحواض البحر المتوسط في ألانيا و أنطاليا و مرسين بالرغم من كثرة المميزات في الصيف إلا أنه يوجد عيب واحد فقط و هو زحمة الطرقات وكثرة السياح.

    السياحة في اسطنبول في الشتاء

    تتميز اسطنبول “istanbul” في موسم الشتاء بجوها الرائع البارد و سقوط الامطار و الثلوج و هذا يجعل السياح يأتوا إلى اسطنبول لرؤية المناظر الطبيعة الخلابة و الثلوج و هي تتساقط و يمكن ممارسة رياضة التزلج على الجليد في بعض الاماكن السياحية في اسطنبول و أيضاً يمكنهم زيارة أهم الاماكن السياحية في اسطنبول في الشتاء مثل:

    • منتجعات التزلج في اسطنبول
    • حدائق اسطنبول
    • ميدان تقسيم
    • متحف الثلج في اسطنبول

    أماكن سياحية في اسطنبول ليلا

    السياح يفضلون زيارة بعض الاماكن السياحية في اسطنبول ليلاً لأنها تكون أجمل من أي وقت سأذكر لكم بعض الاماكن السياحية في اسطنبول التي يمكنكم زيارتها في الليل :

    • جزر الأميرات
    • سفن البسفور
    • قصر الترسانة
    • مقاهي السليمانية
    • جامع صوفيا

    الأسئلة الشائعة حول الاماكن السياحية في اسطنبول

    في هذه الفقرة سأوضح لك أهم الأسئلة التي من الممكن أن تدور في بالك عن الاماكن السياحية في اسطنبول تابع معنا.

    ما هي اهم المولات في اسطنبول؟

    مول اوف اسطنبول – مول فينيسيا – مول وادي اسطنبول – مول فوروم – مول كابا سيتي اسطنبول – مول توريوم – مول إستينيا بارك.

    ما هي الاماكن السياحية في اسطنبول التي يجب زيارتها؟

    متحف الفن الإسلامي و التركي – المتحف الأثري – جامع السلطان أحمد – قصر دولمة بهجة – قلعة روملي – برج غالاتا – غابة بلغراد – أميرجان بارك.

    ما هو أرخص سوق في اسطنبول؟

    سوق محمود باشا من أرخص أسواق اسطنبول للملابس بالرغم من أن جميع ملابس السوق من أفضل الماركات العالمية لديهم.

    صبنجة و معشوقية كم تبعد عن اسطنبول؟

    تبعد صبنجة و معشوقية عن اسطنبول مسافة 140 كم أي حوالي ساعة و أربعون دقيقة بسيارة خاصة.

    How useful was this post?

    Click on a star to rate it!

    Average rating 5 / 5. Vote count: 6

    No votes so far! Be the first to rate this post.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Share via
    Copy link
    Powered by Social Snap